شعار الدرهم الإلكتروني
مرحبا بكم في موقع الدرهم الإلكتروني - الأسئلة المتكررة

الأسئلة الشائعة

يمكنك هنا أن تجد إجابات وافية عن استفساراتك من خلال هذه الأسئلة الشائعة

إذا لم تعثر على المعلومات التي تستفسر عنها في هذه القائمة، يرجى الاتصال بالبنك المُصدّر لبطاقتك أو بمركز إسعاد متعاملي الدرهم الإلكتروني على الرقم المجاني:

داخل الإمارات: 800663 | خارج الإمارات: +971 2 495 1000

أسئلة عامة

ما هو الدرهم الإلكتروني؟

يعتبر الدرهم الإلكتروني منظومة دفع رقمية شاملة قامت وزارة المالية بابتكارها وتطويرها بهدف تمكين المستخدمين من إجراء المعاملات بأعلى مستويات الراحة والأمان، ما يجعلها منصة الدفع الأكثر سهولة ومرونة وأماناً في دولة الإمارات لتسديد رسومات الخدمات الحكومية.

أين يمكنني الحصول على الدرهم الإلكتروني؟

يمكنك تحميل تطبيق "الدرهم الإلكتروني مباشر" علي هاتفك الذكي مجاناً عبر متجر جوجل بلاي أو آب ستور حسب نظام التشغيل الخاص بهاتفك، أو تفضل بزيارة أحد البنوك المشاركة في المنظومة وطلب إصدار بطاقة الدرهم الإلكتروني.

كيف يمكنني استخدام الدرهم الإلكتروني؟

يمكنك إجراء معاملاتك الحكومية ودفع رسوم الخدمات باستخدام بطاقات الدرهم الإلكتروني أو عبر تطبيق "الدرهم الإلكتروني مباشر".

كيف يمكنني التقدم بشكوى بخصوص حدوث أخطاء في المعاملات؟

يمكنك التواصل مع البنك المُصدّر لبطاقة الدرهم الإلكتروني للإجابة عن كافة الاستفسارات والتظلمات والشكاوى بخصوص المعاملات.

هل يجب أن أقوم بزيارة أحد البنوك للحصول على بطاقة الدرهم الإلكتروني؟

نعم يجب عليك زيارة أحد البنوك المشاركة في المنظومة والمنتشرة في مختلف أرجاء الدولة للحصول على بطاقة الدرهم الإلكتروني. أو يمكنك تحميل تطبيق الدرهم الإلكتروني مباشر لإنجاز تعاملاتك المالية دون الحاجة للبطاقات أو النقود، وذلك بعد مراجعة البنك الذي تتعامل معه.

أين يمكنني استخدام بطاقات الدرهم الإلكتروني؟

يمكنك استخدامها لسداد رسوم الجهات الحكومية في الدولة سواء عبر القنوات الإلكترونية أو في مقار هذه الجهات.

أين يمكنني التقدم بطلب للحصول على بطاقة بديلة؟

للحصول على بطاقة بديلة، يرجى زيارة البنك الذي قام بإصدار بطاقة الدرهم الإلكتروني.

هل يمكن لشركتي أن تحصل على بطاقة درهم إلكتروني إضافية؟

نعم، في حالة الشركات، يمكن للبنك المُصدر تزويدك ببطاقات متعددة مرتبطة بحساب واحد للشركة

هل يمكنني استخدام الدرهم الإلكتروني لإنجاز معاملاتي اليومية؟

يقتصر استخدام الدرهم الإلكتروني حالياً على دفع رسوم الخدمات الحكومية.

ماذا يجب أن أفعل إذا فقدت بطاقة الدرهم الإلكتروني؟

يرجى إبلاغ البنك الذي قام بإصدار البطاقة بضياعها على الفور.

تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"

ما هو تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"؟

تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر" أداة دفع يتيح لك تسديد رسوم الخدمات الحكومية بسهولة وأمان ومن دون الحاجة لوجود بطاقة، يمكنك استخدام تحميل التطبيق على هاتفك المتحرك سواء كان هاتفك بنظام الآندرويد "Android" أو أي أو إس "iOS" للقيام بتسديد الرسوم في نقاط البيع، أو عبر الإنترنت، أو من خلال الهاتف المتحرك باستخدام خيارات الدفع المتعددة.

أين يمكنني استخدام تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"؟

يتيح لك تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر" ثلاث وسائل لتسديد رسوم الخدمات الحكومية من دون أن يكشف عن المعلومات الحساسة لحساباتك المصرفية:

  1. للدفع الإلكتروني (لغاية التجارة الإلكترونية، التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المتحرك) باستخدام كلمة المرور التي تُستخدم لمرة واحدة
  2. الدفع المباشر في مراكز إسعاد المتعاملين باستخدام كلمة المرور التي تُستخدم لمرة واحدة OTP أو رمز الإستجابة السريعة QR Code
  3. مباشرةً عبر تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر" (ادفع باستخدام التطبيق)

ملاحظة: للقيام بأي مدفوعات، فإن تطبيق الدرهم الإلكتروني يحتاج إلى الربط مع الإنترنت. ويجب أن يتم ربطه مع مصدر أموال واحد على الأقل (حساب مصرفي أو بطاقة درهم إلكتروني).

هل يمكنني تحميل تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر" على الأجهزة اللوحية؟

لقد تم تصميم تطبيق الدرهم الإلكتروني مباشر ليتوافق مع جميع الأجهزة الذكية، ويشمل ذلك الهاتف المتحرك والأجهزة اللوحية التي تعمل بأنظمة التشغيل الآتية:

  • نظام "أي أو إس" 11 والإصدارات الأحدث
  • نظام أندرويد 5.0 والإصدارات الأحدث
عند ربط مصدر الأموال في تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"، يُطلب مني إدخال كلمة المرور. كيف يمكنني الحصول عليها؟

يمكنك الحصول على كلمة المرور من البنك الذي أصدر لك بطاقة الدرهم الإلكتروني، أو مصرفك الذي تمتلك فيه حساباً مصرفياً وتريد استخدام حسابك فيه كمصدر للأموال. قد يكون لكل مصرف طريقته الخاصة في تعيين كلمة المرور، لذلك يمكنك التحقق مع المصرف الخاص بك أو قراءة التعليمات المتاحة في التطبيق.

كيف يمكنني استبدال مصدر الأموال الذي قمت بإنشائه من قبل في تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"؟

هناك طريقتين لتحقيق ذلك:

  1. على الشاشة الرئيسية، اضغط على خيار تغيير مصدر الأموال مع تحديد مصدر آخر لتسجيل الأموال من القائمة. عندها سيصبح مصدر الأموال الذي تم اختياره حديثاً مصدر الأموال الحالي بشكل تلقائي وسيظهر على الشاشة الرئيسية.
  2. يمكنك تغيير خيار مصدر الأموال الحالي أثناء الدفع باستخدام تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر" بالضغط على رمز الدرهم الإلكتروني "المباشر، ثم الانتقال للأسفل والضغط على الحساب المحدد، وعند عرض قائمة جميع مصادر الأموال الخاصة بك، قم بتحديد المصدر الذي تريد استخدامه.
كيف أسدد قيمة الرسوم من خلال تطبيق "الدرهم الإلكتروني مباشر" باستخدام رمز مرور صالح للاستخدام لمرة واحدة (OTP)؟
  1. قم بتسجيل الدخول إلى التطبيق
  2. اذهب إلى الشاشة الرئيسية لإنشاء رمز المرور
  3. موظف خدمة العملاء برمز المرور أو يمكن له تصوير رمز الاستجابة السريعة (QR) المرتبط برمز المرور على هاتفك المتحرك.
  4. تحقق من بيانات المعاملة على هاتفك وقم بالتأكيد، إذا تطلب الأمر، وذلك باستخدام كلمة المرور أو ميزة التعرّف على الوجه (Face ID) أو مُعرّف اللمس (Touch ID).
هل يمكنني إنشاء تذكير ات بالدفعات المستحقة لاحقاً؟

نعم، يمكنك إنشاء تذكير بالدفعات المستحقة ضمن التطبيق للخدمات الحكومية التي تختارها.

  • افتح صفحة المستخدم في تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"
  • اضغط على التذكير
  • ضع التاريخ لتذكيرك

تطبيق الدرهم الإلكتروني سيعرض رسالة في صندوق بريد التطبيق على هاتفك المتحرك في وقت تحدده ضمن خيار إعدادات التذكير، اضغط على التذكير ليأخذك التطبيق الى رسائل في بريدك الوارد.

كيف يمكنني أن أضع حدوداً لسقف المبالغ التي يمكن دفعها على المعاملات دون الحاجة لتأكيد المعاملة؟

يمكنك تحديد سقف أعلى للمعاملات من خلال شاشة صفحة المستخدم، من خلال الضغط على إعدادات تأكيد المعاملة. وتسمح لك إعدادات طريقة تأكيد المعاملة بتحديد سقف المبلغ الذي سيُطلب منك التأكيد على دفعه بإحدى الطرق التالية: علامة التأكيد أو التقنيات الحيوية مثل بصمة الوجه أو بصمة الأصبع أو عن طريق إدخال رمز المرور الخاص بك. وهكذا فإن المعاملات التي تكون أقل من المبلغ الذي حددته لا تحتاج إلى تأكيد.

هل أحتاج إلى تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر " عند استخدام بطاقة الدرهم الإلكتروني في عمليات الدفع الإلكتروني؟

عند استخدام بطاقة الدرهم الإلكتروني الخاصة بك لسداد رسوم الخدمات الحكومية في عمليات الدفع الإلكتروني، تحتاج إلى تحميل تطبيق الدرهم الإلكتروني على هاتفك المتحرك، من أجل إنشاء كلمة المرور التي تستخدمها لمرة واحدة لتسديد الرسوم إلكترونياً. اتبع تعليمات البنك الذي تتعامل معه حول كيفية استخدام بطاقة الدرهم الإلكتروني الخاصة بك في الدفع الإلكتروني.

كيف أستطيع تغيير رمز المرور الذي قمت بتحديده في تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"؟
  1. استخدم رمز المرور الحالي للدخول إلي تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"
  2. من الشاشة الرئيسية للتطبيق، ادخل على البروفايل الشخصي
  3. اتبع الخطوات الموضحة لك على الشاشة.
هل يعتبر استخدام تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر " آمناً؟

خاصية الدفع عبر تطبيق الدرهم الإلكتروني مباشر محمية بعدد من الإجراءات الأمنية:

  • تقييد عملية تسجيل الدخول للتطبيق: لا يمكن تسجيل الدخول إلى تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر " إلا باستخدام التقنيات الأمنية (بصمة الأصبع، بصمة الوجه أو باستخدام كلمة مرور مخصصة لدخول التطبيق وهو في حالة التفعيل.
  • يمكن لمستخدمي تطبيق الدرهم الإلكتروني مباشر متابعة كل معاملة يقومون بها والتأكيد على إتمام عملية الدفع ضمن التطبيق.
  • هناك فترة زمنية محددة لاستخدام رمز المرور الذي يُستخدم لمرة واحدة ورمز الاستجابة السريعة، وذلك للحد من أي مخاطر.
  • تخصيص وقت محدد للموافقة على كل معاملة، حيث لكل معاملة زمن محدد للموافقة عليها.
  • إضافة إلي ذلك يلتزم تطبيق الدرهم الإلكتروني مباشر بأفضل معايير الدفع الإلكتروني المتبعة في هذا القطاع.
كيف يمكنني تحميل تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"؟

للحصول على تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"، عليك أن تُحمله من متجر "آبل ستور" أو متجر "غوغل بلاي" .”Apple Store and Google Play” والقيام بتثبيته على هاتفك المتحرك واتباع عملية التسجيل البسيطة التي تتطلب ربط تطبيقك بمصدر للنقود مثل حسابك المصرفي أو بطاقة الدرهم الإلكتروني المسبقة الدفع.

ملاحظة: لتحميل التطبيق واستخدامه، يجب أن يكون هاتفك المتحرك متصلاً بالإنترنت.

ما هو مصدر الأموال الذي يمكنني ربطه بتطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"؟

يمكنك ربط تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر" بحسابك المصرفي الموجود في أحد المصارف المشاركة في منظومة الدرهم الالكتروني ( اضغط هنا للاطلاع على قائمة المصارف المشاركة) ، كما يمكنك ربط التطبيق مع أحد بطاقات الدرهم الإلكتروني (بطاقة هلا، البطاقة الذهبية، البطاقة المميزة) كمصدر للأموال.

كيف يمكنني إضافة مصدر أموال آخر إلى تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"؟

نعم يمكنك ذلك من خلال شاشة العرض الرئيسية يمكنك القيام بالتالي:

  • أذهب إلى صفحة المستخدم
  • اضغط على علامة مصدر للأموال
  • أضف المصدر الجديد للأموال متبعاً الطريقة ذاتها التي ربطت بها مصدر الأموال في المرة الأولى.

ملاحظة: يمكنك فقط ربط بطاقة الدرهم الإلكتروني أو حسابك المصرفي الموجود في أحد البنوك المشاركة كمصدر للأموال.

ما الإجراء الذي يجب اتباعه عند الرغبة في حذف مصدر أموال محدد على التطبيق؟
  • اذهب إلى شاشة صفحة المستخدم، اضغط على علامة مصدر الأموال.
  • إذا كان مصدر الأموال الذي تريد حذفه هو المصدر الحالي للأموال والذي يتم اختياره في التطبيق بشكل تلقائي (ومحدد بعلامة الاختيار)، فيجب عليك أولاً اختيار حساب آخر ليكون مصدر الأموال الحالي.
  • بمجرد القيام بذلك، اضغط على علامة ‘X الموجودة بالدائرة بجوار اسم الحساب الذي تريد حذفه
  • أكد الإجراء باستخدام إشارة موافق.
ما الفرق بين رمز الاستجابة السريعة QR Code وكلمة المرور التي تستخدم لمرة واحدة OTP والمكونة من ستة أرقام؟

رمز الاستجابة السريعة QR Code هو شكل تصويري لكلمة المرور السرية التي تستخدم لمرة واحدة والمكونة من ستة أرقام، حيث يمكن مسحه ضوئياً بواسطة موظف المبيعات، بدلاً من إدخال كلمة المرور على لوحة المفاتيح عند إجراء عملية الدفع.

ما هي العملات التي يمكنني الدفع بها عبر تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"؟

جميع معاملات تطبيق الدرهم الإلكتروني يتم دفعها بالدرهم الإماراتي

أين يمكنني مشاهدة معاملات تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"؟

يمكنك أن تشاهدها على شاشة تاريخ المعاملات التي تعرض جميع معاملات الدرهم الإلكترونية "مباشر" الفورية التي تم إنجازها عبر تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر". كما يمكنك أيضاً عرض المعاملات الفورية باستخدام جميع مصادر التمويل أو عبر حسابك. يمكنك تحديد معاملات معينة في شاشة المحفوظات من خلال وضع تواريخ معينة. كما يمكنك الاطلاع على المعاملات التي حدث فيها أخطاء ولم تكتمل في التطبيق.

ماذا يحدث إذا قمت بإلغاء البروفايل الخاص بي على تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"؟

بمجرد إلغاء صفحة المستخدم، لن تتمكن من الوصول إلى معلومات صفحة المستخدم التي تم إغلاقها (بما في ذلك سجل المعاملات) على أي جهاز.

ملاحظة: تذكر أيضاً أنه إذا قمت بربط بطاقة الدرهم الإلكتروني في صفحة المستخدم الخاصة بك وفقدت تلك البطاقة، فإن إغلاق صفحة المستخدم سيؤدي إلى فقدان الوصول إلى الرصيد الموجود في البطاقة.

نسيت رمز المرور ، كيف يمكنني أن أغيره؟
  1. قم باختيار "نسيت رمز المرور" الموجودة على شاشة تسجيل الدخول
  2. اكتب عنوان بريدك الإلكتروني الذي قمت بتدوينه عند قيامك بإجراءات التسجيل
  3. أدخل رمز المرور الذي تم إرساله إلى عنوان بريدك الإلكتروني لإعادة تحديد رمز المرور